تحميل كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه PDF - شوقي ضيف

الرئيسية / شوقي ضيف / الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه
كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه لـ شوقي ضيف

كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه

الكاتب شوقي ضيف

كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه لـ شوقي ضيف
القسم : بيوغرافيا ومذكرات
الفئة : الإعلام والصحافة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 344
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 11.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه pdf 1948م - 1443هـ هذه الدراسة للإمام الشافعي رضي الله عنه، هي خلاصة ما ألقيه من دروس على طلبة قسم الدكتوراه عام 1944 - 1945 ، درست فيها حياة الشافعي، وعناصر تكوينه، فدرست نشأته الأولى، وما اكتنفها من أمور، وما لابسها من أحداث، وبينت ما من الله به عليه من مواهب، وما اختص به من سجايا أرهفها الزمان، ودرست عصره، وكيف كان عصر العالم الإسلامي، تكامل فيه نموه، واستقام عوده، وبينت كيف نهل من هذا، واستقى من ينابيع الفقه فيه أينما كانت... فقد أخذ عن بعض المعتزلة، وإن بغض إليه مذهبهم الكلامي، وأخذ عن بعض الشيعة، وإن لم يسلك مسلكهم السياسي، ولكل ذلك من بحثنا فضل بيان. حتى إذا بينت حياته وخصائصه، والمجاوبة بين نفسه وروح عصره، اتجهت إلى بيان آرائه، فأشرت في إلمامه موجزة واضحة إلى آراء له حول العقيدة، وإلى رأيه في الحكومة الإسلامية، أي إلى رأيه في الخلافة ولمن تكون، ثم اتجهت بعد ذلك إلى أثره الخالد، وهو فقهه، فكان له الحظ الأكبر من المجهود، إذ هو الغرض المقصود، والغاية المنشودة من هذه الدراسة. درست أولاً رواية كتبه، ثم عنيت بعد ذلك بأمرين أحدهما: الأصول الفقهية التي استخرجها، ثانيهما: حال المذهب بعد الشافعي والخلاف بين الذين جاءوا من بعده تابعين له وأساس ذلك الخلاف ويقع كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه في مركز اهتمام الباحثين والدارسين المنشغلين بدراسة التخصصات الفقهية؛ حيث يقع كتاب الشافعي حياته وعصره آراؤه وفقهه ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والتخصصات وثيقة الصلة من فلسفة إسلامية وعقيدة وعلوم قرآنية وغيرها من فروع التخصصات الإسلامية. .

عرض المزيد
الزوار ( 130 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب شوقي ضيف

شوقي ضيف

حمد شوقي عبد السلام ضيف الشهير بشوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري (13 يناير 1910 - 13 مارس 2005).
ولد شوقي ضيف في يوم 13 يناير 1910 في قرية اولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر. يعد علامة من علامات الثقافة العربي� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور