أفضل 10 كتب تاريخية عليك قرائتها للتحميل والقراءة

أفضل 10 كتب تاريخية

 

يحرص عشاق التاريخ على البحث عن كل كتب التاريخ لما تحمله من إثارة وغزارة في الأحداث الشيقة، فهي تضيف إلى معرفتهم وتزيد منها مما تعمل على زيادة أفقهم ودرايتهم بحلول عديدة لأي مشكلات يمكن أن تواجههم.

علم التاريخ من العلوم الإنسانية تتسم بغزارة الأحداث وما تضمه من فكاهة وطرافة ومعرفة في كل قصة من القصص الشيقة به، فكل كتاب منهم يعطيك درساً عن طريقه تفهم الحياة والواقع وتفهم كيف تتعامل مع الحاضر عن طريق قراءتك في التاريخ، وإن أشهر الحكام والعلماء كانت كتب التاريخ لا تفارقهم أبدا.

 

علم التاريخ يعمل على تسجيل الأحداث والوقائع من الماضي إلى الحاضر، فالعرب قديما كانوا يعملوا على تسجيل كافة الأحداث التاريخية فالتاريخ له أهمية كبيرة جدًا للإنسان، فهو المادة الأساسية التي يختص بها عدد كبير من أبناء العالم.

و شغف محبي القراءة وخاصة في الكتب التاريخية، سنقدم في هذا المقال أفضل 10 كتب تاريخية من ضمن الكتب العريقة التي لا حصر لها في التاريخ.

 

تاريخ مختصر للعالم- اتش جي ويلس

صدر الكتاب في عام ١٩٢٢، وعدد صفحاته ٤٠٠ صفحة وبه ٢٠ خريطة، وقام الكاتب بكتابة هذا الكتاب بغرض دفع القراء لمعرفة التاريخ وفهمه وذلك من خلال تبسيطه وسرده بسلاسة وذلك عن طريق عرض الصور والخرائط وغيرها، فتلك عوامل مساعدة للفهم.

رابط تحميل الكتاب

 

قصة الحضارة- ويل ديورانت

صدر في عام ١٩٨١ ويحتوي على ٤٢ جزء، ويعد المؤرخ البريطاني هنري توماس هو ملهم الكاتب ويل ديورانت في هذا الكتاب، يتحدث فيه الكاتب عن تعريف الحضارة وكيفية نشأتها وسقوطها، وأسسها من شعر وبلاغة وأدب ولغة وشعب يدخل في ذهنه كل تلك الأشياء، فهذا الكتاب يعد موسوعة رائعة في سرد الحضارة الإنسانية منذ بدايتها ومعرفة الإنسان للكتابة إلى يومنا هذا، وقام زكي نجيب محمود وآخرون بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.

اهتم الكاتب بإنجازات الإنسان في مجالات مختلفة من أدب وعلوم وفلسفة فضلا عن ذكر الأمور السيئة مثل الجرائم السياسية والعسكرية والاقتصادية.

 

رابط تحميل الكتاب

فجر الضمير- جيمس هنرى

ترجم إلى اللغة العربية في عام ١٩٥٦ عن طريق شيخ الأثريين الدكتور سليم حسن، والكتاب يعد وهو يعد مرجع أساسي لعدد من المتخصصين، وهو يعد من كتب تاريخ مصر القديمة التي تحلل بشكل فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأتها .

يتحدث الكاتب عن بداية الحضارة و ظهورها وانتشارها على يد المصريين في العالم، فمصر هي أساس انتشار الحضارة والنور الصادر منها لمختلف أنحاء العالم.

رابط التحميل

 

حضارة العرب- غوستاف لوبون

كاتبه فرنسي ويكون مفكر وعالم اجتماع ومستشرق وفيلسوف، يتحدث فيه عن حضارة العرب وما مرت به من صعوبات ومنها ما واجه الإسلام في بداية ظهوره وقيام الخلافة والملك، ويعد الكتاب من الكتب العربية التي ألهمت الحضارة الغربية.

تحدث الكاتب عما تفوق فيه العرب من مجالات مختلفة من فنون وعلوم ومنها فن النقوش والمعمار، والأدب من الشعر والأغاني والنثر، وتفوقهم في العلوم فهم عملوا في كل طرق العلم تاركين ورائهم الآثار التي تؤكد ذلك.

رابط تحميل الكتاب

 

البداية والنهاية- ابن كثير

كتبه شيخ المؤلفين ابن كثير، وجمع الكاتب في هذا الكتاب التاريخ منذ آدم وصولا إلى دولة المماليك، وبعد ذلك لم يقتصر الحديث عن المماليك فجاء الكاتب هاني حمزة واستكمل الحديث عن المماليك من خلال رواية المماليك المصرية التي عقد لها حفل توقيع.

يعد هذا الكتاب من المراجع الهامة للكتاب في التاريخ، حيث حققت الطبعة الأولي انتشارا كبيراً والتي كانت من خلال الدكتور عبد الله عبد المحسن عام ١٩٩٨ وذلك مع دار هجر للطباعة والنشر.

رابط تحميل الكتاب

تاريخ ابن خلدون- عبد الرحمن بن خلدون

الكاتب مؤرخ وفيلسوف تونسي الأصل، يعرف بأنه من وضع علم الاجتماع، وطبع الكتاب من خلال دار الفكر ببيروت في عام ١٩٨٨، وهو عبارة عن ثمانية أجزاء، يتحدث فيها ابن خلدون عن بداية الخلق وبداية الحضارة واستقرار الإنسان وظهور الأديان، كنا يوجد له أقوال مأثورة في الكتاب.

رابط تحميل الكتاب

مصر في عصر الخديوي إسماعيل- الياس ايوبي

يسرد فيه الكاتب تاريخ عصر الأسرة العلوية وخاصة الخديوي اسماعيل الذي كان نقطة تحول في التاريخ المصري، فهو يذكر سيرة الخديوي اسماعيل بشكل أدبي سلس بعيداً عن تعقيدات وفلسفة علم التاريخ.

حرص الكاتب أن يسرد القصة بحرقة مقربة من القارئ حيث يحدث عن مولد الخديوي وشبابه مروراً إلى نفيه خارج البلاد، كما حرص الكاتب على ذكر المصادر التي استعان بها في المعلومات التي ذكرها في كتابه.

رابط تحميل الكتاب

رجال من التاريخ- علي الطنطاوي

يعد الشيخ علي الطنطاوي قامة من قامات الأدب العربي، وتعد كتبه مرجعاً لكل الكتاب والقراء، بدأ الكاتب في الكتاب التحدث عن الشخصيات التاريخية مثل شخصية الملك المظفر وغيره من الشخصيات الاخرى، والكاتب يوضح أنه لا يوجد جانب واحد فقط لكل شخصية، فكما يوجد الأبيض يوجد الأسود أيضًا وبينهما اللون الرمادي وذلك يتوافق مع الشخصيات أيضًا.

رابط تحميل الجزء الاول

رابط تحميل الجزء الثاني

الخالدون المئة- مايكل هارت

يعد من كتب التاريخ المهمة والاكثر مبيعا في عصرنا الحالي، وقام الكاتب بتصنيف مئة شخصية وفقاً لتأثيرها في التاريخ مثل نابليون وبيتهوفن وكبوذا، وأيضًا أثر كل منهم على الناس ونشأتهم وأثرهم وطفولتهم، وقام أنيس منصور بترجمة الكتاب مع وجود بعض الاختلافات بين النسختين في ترتيب الشخصيات.

رابط تحميل الكتاب

لحظة تاريخ- تفاصيل الزمن في وقائع الشجن- محمد المنسي قنديل

يعرض الكتاب ثلاثون حكاية مختلفة من التاريخ العربي متحدثاً عن الفرسان الأوائل إلى حكايات الدولة الإسلامية، ويعد من أكثر الكتب إبداعا في التاريخ العربي، والقصص تعد قصص سرد شعبي تتحدث عن الأسطورة والواقع، فقد بذل الكاتب جهداً كبيراً بعدما ذهب إلى مناطق مختلفة في العالم ليجمع خلاصة خبرته في تلك الصفحات.

رابط تحميل الكتاب

تاريخ العالم- فيليب باركر

يعد الكتاب من كتب التاريخ الشهيرة التي تسهل على الباحثين في التاريخ أن يكتشفوا الأحداث التي قامت بتشكيل العالم منذ بداية الحضارة وصولا إلى عالمنا الرقمي الذي نعيشه الآن، فهو يوضح نقاط التحول الكثيرة في العالم، مستعرضاً بعض الصور الفوتوغرافية مع بعض الخرائط واللوحات التي تسهل على القارئ استيعاب المعلومات المذكورة.

رابط تحميل الكتاب

 

 

سير أعلام النبلاء- محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

هو من أحد كتب التاريخ الهامة حيث يتألف من أربعة وعشرين جزءًا من خلالها تحدث الكاتب عن أمور شتى مثل حكايات وأخبار الصحابة في عهد الرسول. كما تحدث عن صحابة النبي وحياتهم ومواقفهم معه.

 

وها قد انتهى مقالنا عن أفضل ١٠ كتب تاريخية، نأمل استفادتكم من المقال ومعرفة الكتب الهامة في التاريخ التي تلعب دوراً كبيراً في تكوين الشخصية وتحفيز العقل من ربط الأحداث سويا، كما تعد الخطوة الأولي لمحبي بدء تعلم علم السياسة.