أفضل 10 كتب في السياسة للمبتدئين للقراءة والتحميل

أفضل 10 كتب في السياسة للمبتدئين

يريد الكثير تعلم علم السياسة وأن يعلموا كيف تدار الأمور السياسية وكيف تكون وظيفة السياسي، وأن يعلموا كيف تدار الشئون بين الدول وبعضها، ولمعرفة كل هذا لابد أن تملك خلفية كبيرة عن الأحداث الكثيرة التي مرت على تاريخ البشرية، فلابد أن تقرأ في كتب التاريخ كي تتعلم كيف يدور عالم السياسة.

تتمثل المعرفة الحقيقة في قراءتك عن كل شيء لا في مجال دراستك أو عملك فقط، ولكن عليك الإلمام بكل ما يدور حولك حتى تستطيع استيعابه وخلق وجهة نظر وأفكار خاصة بك ولن تستطيع التوصل إلى ذلك بدون القراءة، فعليك بقراءة الكتب المليئة بالأحداث والتجارب والتاريخ كي تتعلم كيف تم حل المشكلات في السابق والطرق المتبعة لتحقيق الهدف وغيرها، فالتاريخ يمتلئ بأعداد كبيرة من الكتب الخاصة بعلم السياسية عليك فقط بالبدء.

أفضل 10 كتب في السياسة للمبتدئين

كي تفهم كيف يدار عالم السياسية عليك بقراءة الكتب وخاصة في التاريخ كي تكون على دراية بما مر به العالم من أحداث، من خلال اطلاعك على تلك الأحداث تستطيع أن تكون رؤية سياسية،  وكيف تكون عقول الحكام، وكيف يدور عالم السياسة، كل هذا تستطيع معرفته من خلال الكتب التي سنعرضها وهي أهم وأفضل 10 كتب في السياسة للمبتدئين.

 

الأمير- ميكافيلي

من أشهر الكتب التي لها تأثير في التاريخ وأيضًا يعد من أكثر الكتب السياسية دهاء، قام نيكولو ميكافيلي بتأليفه في عام ١٥١٣ عندما كان في قرية سانتاندريا بركوسينا، لكي يساعد لورنزو دي ميديتشي كي يصل للحكم بأمل أن يستعيد منصب أمين الجمهورية، فهو يعلمه كيف يدار الحكم من خلال عدد كبير من الحكم والوصايا.

الكتاب يدور حول طريقة الوصول إلى الحكم بعدد من الوسائل والأساليب، وقد نشر هذا الكتاب بعدما توفي ميكافيلي بخمس سنوات في عام ١٥٣٢.

رابط تحميل الكتاب

 

 

مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية- أندرو هيود

يتناول الكتاب شرح ودراسة عدد من المصطلحات مثل الاشتراكية، الليبرالية، الرأسمالية، الشيوعية وغيرها. فهو يشرح كيف بدأت الأيديولوجية وتاريخها وأشعر من عملوا بها، مع عرض بعض المفاهيم الخاصة بها. فهو يعد مدخلاً الأيديولوجيات السياسية، كما أدخلها الكاتب ضمن عدد من الأحداث الاقتصادية مكي يقدم نوعاً من الموضوعية في السرد.

 

أشياء لن تسمع بها أبدا- نعوم تشومسكي

يتحدث الكاتب أنه لا يوجد شيء يسمى صدفة في عالم السياسة، حيث يوجد فيه أياد خفية تحرك الواقع. فهو يعرض بعض الأشياء الجديدة التي لا لم تسمع بها من ألاعيب وكيفية عمل أشياء بدهاء.

يناقش الكاتب عدد من القضايا مثل حقوق الإنسان والإرهاب وبعض الحروب، كما يتحدث عن الأفكار الاقتصادية والسياسية التي تدور في المجتمعات العربية والغربية، كما يحث على التفكير السليم وأن تبتعد عن المعتقدات السائدة.

رابط تحميل الكتاب

 

 

فن الحرب- سن تزو

يعد الكتاب من تأليف الحكيم الصيني سن تزو ونشر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وهو يعد من أقدم المؤلفات السياسية، والاستراتيجية العسكرية في الحروب خاصة.

الكتاب يحتوي على ١٣ فصلا، تحدث فيها الكاتب عن طريقة وضع الخطط، مبادئ الهجوم الاستراتيجي، كيفية زرع الجواسيس والتقاطهم، وفن المناورات وعدد من الأمور الهامة التي تتعلق بالاستراتيجية العسكرية.

وصف الكتاب بصلاحيته في كل مكان وزمان، حيث يستعين به قادة وزعماء أوقات الحرب، فهو من أهم الكتب في علم السياسة للمبتدئين.

رابط تحميل الكتاب

 

القواعد ال ٤٨ للسلطة- روبرت جرين

صدر الكتاب في عام ١٩٩٨، وفيه يتناول الكاتب دراسة عن العلوم السياسية والقوة، فهو يريد أنه هناك ثمان وأربعين قاعدة تحكم تلك العلاقة، فهو جمعها من مختلف التجارب البشرية من وقت يقدر بحوالي ثلاث آلاف سنة، مع ذكر الأمثلة والقصص، وآلية عمل ونتائج تطبيق كل قاعدة منهم.

رابط تحميل الكتاب 

 

 

البيان الشيوعي- كارل ماركس، فريدريك إنجلز

صدر الكتاب في عام ١٨٤٨، ويعد الكتاب من الكتب السياسية التي لها تأثير كبير في العالم، الكتاب يتحدث عن الصراع بين الطبقات الاجتماعية وتحليلها، كما يناقش العلاقة بين البرجوازية والبروليتاريا وكيف نشأت كل طبقة منهما، كما يقدم موقف الشيوعية منهما، كما يقدم أيضًا عدد من الآراء الفلسفية والفكرية، كما تحدث عن الدين والسياسة وكيف يؤثران في المجتمع، وأيضا تحدث عن مشاكل الرأسمالية، ويتنبأ بالمستقبل الشيوعي، وعملا على تقديم نظريات حول المجتمع والسياسية.

رابط تحميل الكتاب 

 

 

رأس المال- كارل ماركس

صدر الكتاب في القرن التاسع عشر وهو يتكون من تسع مجلدات، ويوصف بكونه تحفة فنية وأنه عبارة عن أيقونة اقتصادية سياسية مخلدة، فهو يعد مدخلاً لعلم السياسة، يعد هذا الكتاب من الكتب الهامة جداً لأنه استطاع أحدث ثورة اقتصادية هائلة، محولا اسم كاتبه إلى مذهب اقتصادي وسياسي كبير.

الكتاب يتناول العلاقة بين الإنتاج الرأسمالي والطبقات الاجتماعية المختلفة، وأثر حركات البيع والشراء على رأس المال، كما ذكر عدد من المفاهيم الاقتصادية التي لها دور كبير في علم السياسة.

رابط تحميل الكتاب 

 

 

نهاية التاريخ والإنسان الأخير- فرانسيس فوكوياما

تم إصداره في عام ١٩٨٩، وهو يعد دراسة في العلوم السياسية، وفيه تحدث أن الديمقراطية الليبرالية وقيمها عن الفردية، الحرية، المساواة، مبادئ الليبرالية الاقتصادية، السيادة الشعبية، تكون نهاية التطور الأيديولوجي للإنسان، ونتيجة لذلك تكون عولمة الديمقراطية الليبرالية صيغة نهائية للحكومة البشرية.

رابط تحميل الكتاب 

 

 

عقيدة الصدمة- صعود رأسمالية الكوارث- ناعومي كلاين

صدر الكتاب في عام ٢٠٠٩، ويعد الكتاب موسوعة ضخمة ومن أهم الكتب التي صدرت في السياسة والسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تطبقها المؤسسات والدول الكبرى منذ ثلاثين عامًا، وخصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. فيه تشرح الكاتبة قصة فوز اقتصاد السوق الحر عالمياً بشكل ديمقراطي، كما تكشف مسارات وأفكار المال.

رابط تحميل الكتاب 

 

 

فقه الديمقراطية- عادل مصطفى

يتتبع الكاتب فيه ما حدث للديمقراطية عبر العصور المختلفة وكيف كان في مجتمع وآخر، والكتاب يعرض افكار ثلاثة من أهم المفكرين في عالم السياسية وهم جون ستيوارت مل، تشارلز فرانكل، كارل بوبر، فالكتاب يعد من أهم كتب علم السياسة للمبتدئين.

الديموقراطية هي مناخ صحي للإنسان يجب أن تتواجد في أي نظام وتقدم لكل إنسان لأن بسلبها يعد سلب ماهيته في كونه إنسان.

يناقش الكاتب عدد من الأسئلة في كتابه مثل هل للديمقراطية مبادئ نتبعها أم تعد حالة نتيجة التحضر الإنساني؟ هل الديمقراطية جامدة أغلب الأحيان أم متغيرة؟ لماذا تفشل في بعض المجتمعات؟ فتلك الأسئلة يناقشها الكاتب في ضوء أفكار العلماء والمفكرين الثلاثة حول الديمقراطية.

رابط تحميل الكتاب

 

ها قد انتهى مقالنا عن أفضل 10 كتب في السياسة للمبتدئين، إذا كنت قارئ في علم السياسة أو مبتدئ في تعلم علم السياسة نتمنى أن تستفيد من الكتب المذكورة والبدء في تثقيف نفسك في هذا المجال الشيق.