ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها؟

ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها؟

مهارات الكتابة أمر هام يساعد على نقل الأفكار والمشاعر لدى الشخص من خلال كلمات باستخدام اللغة بشكل وسيط، فالكتابة لها أنواع وأشكال كل منها له قواعده وشروطه التي تميزه عن غيره، ففي مقالنا هذا سنتحدث عن مهارات الكتابة وكيف نتعلمها وأهميتها وأنواعها.

 

مهارات الكتابة

الكتابة من المهارات اللغوية التي تساعد على تحويل الأفكار والمعلومات إلى نص مكتوب يمكن نشره أو الاحتفاظ به، وتلك المهارة تعتمد بشكل كبير على التدريب والممارسة وأيضًا الموهبة فهناك من يمتلكون القدرة على ترجمة أفكارهم بشكل إبداعي يعمل على جذب انتباه القارئ بلا ملل، فمن لا يملك تلك الموهبة لا يستطيع أن يمارسها.

 

أهمية مهارات الكتابة

الكتابة تدخل في جميع حياتنا فهي تساعدك في شتى أمور حياتك ومن أهمها إعداد سيرتك الذاتية، وتأتي أهميتها فيما يلي:

  • تساعد صاحبها على التعبير جيدا عن أفكاره وآراؤه بكل وضوح وسهولة.
  • تعد من أهم متطلبات عملية التواصل الرسمي.
  • تحفيز الإبداع والتميز في النماذج الكتابية بكافة أنواعها.
  • تساعد صاحبها على عمل أي نوع من المحتوى.

 

كيفية اكتساب مهارات الكتابة

بعدما تعرفنا على تعريف مهارات الكتابة، عليك بمعرفة القدرات الثلاث الأساسية لإتقان مهارات الكتابة وهي:

  • اختبار أفضل الكلمات التي يكون لها تأثير على القارئ عن غيرها من كلمات اللغة العربية، وأيضًا رفع قدرة الكاتب على استخدام المصطلحات التي تجذب انتباه القارئ لكي يكمل قراءة المحتوى.
  • ترتيب الأفكار التي ينقلها الكاتب في كتاباته بحيث تكون مرتبة ومنظمة ترتيبا منطقيا حيث يقدر الكاتب على فهمه.
  • اتباع الكاتب أسلوب خاص به في التفكير مما يجعل كتاباته مميزة ومختلفة عن غيره، حيث يقوم الكاتب بما هو مؤمن به.

 

مهارات الكتابة للأطفال

كي يمتلك الطفل مهارات الكتابة عليه باكتساب ما يلي:

  • القدرة على الفهم والقراءة، فلابد أن يعرف طريقة قراءة كل الكلمات وفهم معناها وأيضاً فهم تراكيب الجمل، وبفقد الطفل بمهارة الفهم سيجد صعوبة بالغة في الكتابة.
  • النسخ، يعمل على تحسين خط الطفل وخاصة الأطفال الذين تكون كتاباتهم بطيئة، ومنهم من يكتب بخط واضح ولكن في حاجة إلى تهجي الكلمات، فمهارة النسخ تساعدهم على تخطي الكلمات وكتابتها.
  • تكوين الجمل على الطفل أن يتعلم كيفية تكوين جملة صحيحة مفهومة سواء كانت بسيطة أو معقدة، ولمساعدة الطفل في هذا الأمر عليك بتعريفه الفعل والفاعل، والقواعد النحوية، وعلامات الترقيم، الفرق بين السؤال والجملة.
  • معرفة المحتوي، ويفهم عند طلب كتابة قصة من الطفل حيث يستطيع سرد عناصر القصة بشكل مبسط، حيث إذا طلب منه الكتابة عن موضوع ما عليه بمعرفة معنى الموضوع وظريفة توصيل الغرض فيه.

 

أنواع الكتابة

تتعدد أنواع الكتابة في اللغة العربية فهي ثلاث أنواع:

الكتابة الإبداعية

وهي من الكتابات المهمة في اللغة العربية حيث هذا النوع يكون في الأدب والرواية والمسرح والشعر والرواية والقصة القصيرة وأدب الأطفال، فيقوم الكاتب فيه بتسجيل كل الأفكار والمشاعر في عبارات وألفاظ ينتقيها بدقة تعمل على جذب انتباه القارئ وسحره بها.

الكتابة العلمية

هو نوع يعتمد على العلم، يكتب فيه الكاتب ما توصل إليه من علوم بالبحث والاستكشاف والترجمة من لغة لأخرى، تلك العلوم قد تكون طبية أو فلكية أو دينية أو علوم الجغرافيا والرياضيات والعديد من العلوم الأخرى.

الكتابة الوظيفية

يساعد هذا النوع على العمل الوظيفي حيث يكون مسؤولا عن الاعلانات اليومية والأسبوعية والشهرية وتسجيل كل ما تم طباعته من إرشادات لدى المؤسسات.

 

كيفية تعلم مهارات الكتابة

لعلك من الأشخاص الذين لا يجيدون مهارات الكتابة ويجدون صعوبة في إعداد التقارير وكتابة المقالات وإرسال البريد الإلكتروني الرسمي وغيرها من الأمور الهامة، فتوجد بعض الأمور التي يمكنك اتباعها كي تحسن مهاراتك الكتابية ومنها:

ابدأ بالأساسيات

لكي تعمل على كتابة محتوي مميز عليك بتعلم الأساسيات أولاً مثل تعلم قواعد اللغة والحرص على تقوية نفسك فيها وهذا لا يتطلب مراكز خاصة ولكن يمكنك فعلها بذاتك.

التدريب المستمر

عليك دائمًا أن تدرب نفسك جيداً على الكتابة بشكل يومي لان التدريب بشكل مستمر يساعدك على التخلص من خوفك تجاه عملية الكتابة مما يجعل لك اسلوب خاص متميز.

داوم على القراءة

الكتاب الجيدون هم أيضًا قراء جيدين، القراءة تعمل على تطوير مهاراتك الكتابية وبتدريبك المستمر عليها تعمل على توسيع آفاقك، وتركيزك على بنية الجمل وصياغتها والأفكار والكلمات لتزيد من معرفتك.

سجل في ورشات الكتابة

بحضورك ورشة عمل متخصصة في هذا الأمر سوف تساهم بشكل كبير في تطوير مهارات الكتابية كما تعمل على اكتشاف مواهب دفينة تمتلكها.

حاكي كاتبك المفضل

تختلف المحاكاة تماماً عن السرقة الأدبية، لذا ينصح بعدم استخدام كتابات الآخرين باسمك، فنحن نقصد أن تختار كاتب تفضله ثم تجد السبب الذي يجعله مفضل إليه ثم تدرس أسلوبه في الكتابة وحلله وطور فيه وأضف عليه أفكارك ومن ثم استخدم الناتج في كتاباتك.

ابحث عن شريك في الكتابة

الكتابة عمل فردي لشخص واحد ومع ذلك الذين لهم مهارات كتابية فائقة يعرفون الوقت المناسب كي يشاركوا كتاباتهم مع أشخاص آخرين، عثورك على شريك في الكتابة يريد هو الآخر تطوير مهاراته الكتابية يعد طريق ميسر للتدريب اليومي والمداومة.

حلل بشكل دقيق الكتابات التي تعجبك

تساعد تلك التقنية على التعرف على أساليب الكتابة والمقارنة بينها، حيث عليك بإيجاد مجموعة من المقالات والمواضيع التي تنال إعجابك ومن ثم تأتي عملية التحليل وذلك من خلال تحديد الحمل التي أعجبتك والعثور على النقاط المشتركة بين الموضوعات التي اخترتها، ثم حلل كيف انتقل الكاتب من موضوع لآخر.

ضع خطة لما تكتبه

قبل أن تشرع في كتابة موضوع ما عليك بوضع مخطط عما ستكتبه من الأفكار الرئيسية حتى تصل إلى النتيجة المرجوة.

تقبل الفشل

بعد الكتاب المفضلين إليك لم ينهوا كتاباتهم بكل راحة وفي وقت قليل بمنازلهم، لكن العكس تمامًا فقد تكون بداية بعضهم فشل ذريع والذي يمكن أن يمر به المبتدئين، لذا لا تشعر بالإحباط وركز على هدفك.

جد مدقق جيد

يساعدك التعامل مع مدقق جيد على تحسين مهاراتك الكتابية، حيث يعلمك كتابة جملة بصيغة صحيحة كما يساعدك على تجنب ارتكاب الأخطاء.

الوضوح والبساطة

من الأخطاء الشائعة جدا لدى الكتاب المبتدئين وأصحاب الخبرة أيضًا هي كتابة الجمل المعقدة كي يظهر أنه صاحب معرفة عميقة، ولكن يعود عليه بنتيجة عكسية تماما، فمن الأمور الهامة في البداية أن تحدد جمهورك المستهدفين قبل أن تبدأ بالكتابة كما تختار الأسلوب الذي يناسب ذلك.

يفضل أن تكون كتابتك واضحة وبسيطة بعبارات قصيرة تؤثر على القارئ بالإيجاب، وأيا كان المحال الذي ستكتب فيه عليك العلم بأن مهارات الكتابة تساعدك في كتابة الموضوع المناسب بجودة عالية.

من خلال التزامك بالخطوات السابقة ستضمن ارتقاءك وتطور مهاراتك الكتابية في وقت قصير كما تتمكن من تحقيق النجاح الذي نريده وان تكون كاتب بارع.

 

وها قد انتهي مقالنا عن موضوع هام جداً لنا جميعاً وهو مهارات الكتابة وكيفية تعلمها، فإذا كنت تريد تنمية مهارات الكتابة وتقوية مستواك بها عليك باتباع ما سبق من خطوات.