تحميل كتاب بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي PDF - ياسر الغرباوي

الرئيسية / ياسر الغرباوي / بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي
كتاب بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي لـ ياسر الغرباوي الناشر هو المؤلف

كتاب بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي

الكاتب ياسر الغرباوي

كتاب بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي لـ ياسر الغرباوي الناشر هو المؤلف
القسم : العلوم السياسية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 178
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 0.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب بناء التوافق الوطني فى بلدان الربيع العربي pdf هذا الكتاب:
“كتاب جاء في الوقت المناسب، مما يجعل قراءته ضرورة، وإني متفق مع مؤلفه حول شروط نجاح التوافق التي ذكرها، ومتفق معه أيضاً بشأن الأمثلة التي استشهد بها، وبخاصة نيسلون مانديلا وفريدريك دي كليرك في جنوب أفريقيا.
نعم يجب البحث -كما يقول الكاتب- عن كل الصيغ التي تحول دون تفاقم الاحتقان السياسي والمجتمعي، لكن السؤال هو: ماذا يجب أن نفعل إن رفض الطرف الآخر أي تنازل؟
يبقى أن أهم ما في الكتاب هو إلحاح مؤلفه على أن التوافق لا يجب أن يبقى محصوراً في الجانب السياسي؛ لأن مجاله أوسع، وأن عليه أن يتسلل إلى كل الميادين الاجتماعية؛ أي أن يصبح جزءا من الثقافة.
ما أبعدنا عن مثل هذا الهدف والعقليات السائدة في جل المجالات الاجتماعية وريثة قرون من الاستبداد السياسي، والتعصب الديني والفكري، والفقر الثقافي، وحتى التدهور الأخلاقي.
لكن خاصية المجتمعات أنها كائنات حية تتعلم من أخطائها ولا تكف عن الجري وراء البدائل الكفيلة برفع مستوى الوعي والوجود. ومن ثم يمكن اعتبار هذا الكتاب ودعوته للتوافق في المجال السياسي والمجتمعي مؤشراً هاما على بداية تشكُّل وعي جديد يبدأ، كما هو الحال دوماً، في أضيق نطاق لبعض المفكرين والسياسيين، ليتوسع، إن حالفه الحظ وعناد الحالمين، ليصبح جزءاً من الثقافة المنشودة”.
المنصف المرزوقي
الرئيس التونسي الأسبق

عرض المزيد
الزوار ( 547 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب ياسر الغرباوي

ياسر الغرباوي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب ياسر الغرباوي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور