تحميل كتاب الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات PDF - عبد الله القصيمي

الرئيسية / عبد الله القصيمي / الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات
كتاب الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات لـ عبد الله القصيمي

كتاب الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات

الكاتب عبد الله القصيمي

كتاب الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات لـ عبد الله القصيمي
القسم : الفلسفة والمنطق
الفئة : الدين والفلسفة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 429
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 13.3 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الإنسان يعصي - لهذا يصنع الحضارات pdf "ما هو الأفضل أو الأنفع للكائن أو للإنسان: أن يكون حراً أم أن يكون فاقداً للحرية، أنه لا يوجد فاقد للحرية ويبدو كأعظم مالك لكل الحرية مثل الإنسان. إن حريته في أن يكون ويحيا ويبدع ويحارب ويسالم ويصنع الحضارات العظيمة والحماقات والذنوب العظيمة أيضاً ليست أعظم أو أقوى من حريته في أن يمرض ويتألم ويتشوه ويشيخ ويموت ويجوع وينام ويعادي الحريات ويقاومها ويخاف منها. إن الإنسان ليبدو وكأنه هو وحده الحر في هذا الكون، أو كان شيئاً ما لا يساويه في حريته في هذا الكون. ضمن هذه المقاربة يأتي بحث القصبي "الإنسان يعصي لهذا يصنع الحضارات ضمن فلسفة تستأثر بأفكاره التي تجمع إلى صناعة حرية عشواء بلا حدود، وإنسان بلا مبادئ ولا قيود.
نبذة الناشر:
إن عبقرية أي إنسان ومزاياه لا تساوي أكثر من قدرته على العصيان ومن إرادته وممارسته له ومن أساليبه المختلفة في ممارساته له. إن إبداع أي مجتمع في ألف عام لا يساوي أكثر من عصيان هذا المجتمع في نفس هذه المدة. إن أي إبداع أو تجاوز ليس إلا عصياناً ما. إن عصيان الإنسان هو تخطي ما كان، هو تخطي قدرة الطبيعة. أما عصيان الحشرة فإنه التلوث بما كان. إنه الخضوع للطبيعة بكل صيغها وأساليبها وبذاءتها. إن الإنسان أقوى وأشمل عصياناً من الحشرة إذن، بل إنه هو الذي يعصي دون الحشرة. إن الحشرة لا تعصصي. إن عصيان الأعضاء ليس عصياناً، إنه تلوث واستجابة للجوع إلى العفونات. إنه طاعة لإملاء الطبيعة واستسلام لشروطها، إنه ركوع إلى الأرض. إن الإنسان هو وحده الذي يعصي في هذا الكون لأنه هو وحده الذي يتجتوز قدرة الطبيعة وأشواطها، ويخرج عليها ويرفضها، وهو وحده الذي يتجاوز نفسه ويخرج عليها ويرفضها.

عرض المزيد
الزوار ( 532 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عبد الله القصيمي

عبد الله القصيمي

عبد الله القصيمي هو مفكر سعودي يعتبر من أكثر المفكرين العرب إثارة للجدل بسبب انقلابه من موقع النصير والمدافع عن السلفية إلى الإلحاد.

ولد الشيخ والمفكر عبد الله القصيمي في عام 1907م تقريباً في خب الحلوة الواقع إلى الغرب من مدينة بريدة ال ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور