تحميل كتاب الكتابة ضد الكتابة PDF - عبد الله الغذامي

الرئيسية / عبد الله الغذامي / الكتابة ضد الكتابة
كتاب الكتابة ضد الكتابة لـ عبد الله الغذامي

كتاب الكتابة ضد الكتابة

الكاتب عبد الله الغذامي

كتاب الكتابة ضد الكتابة لـ عبد الله الغذامي
القسم : الأدب العربي
الفئة : دراسات أدبية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 162
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 3.8 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الكتابة ضد الكتابة pdf هذا الكتاب هو مشروع لاستنهاض معركة النص ما بين الناقد كقارئ فاتح وما بين المبدع كقارئ محتكر. ولذا فقد قام هذا الكتاب على ثلاثة مراحل هي: أ-مرحلة فاتحة، فيها تمّت دراسة ثلاثة نصوص شعرية لثلاثة شعراء (أحياء) تم اختيارهم بوعي وبقصد، على أساس ما تمثله هذه النصوص من نماذج قرائية لها أبعاد كلية متمثلة بنماذج المرأة بوصفها دلالية باطنية في النص الشعري.
وقد جرى تشريح هذه النماذج الدلالية في هذه المرحلة، وجرى كشف القيم النموذجية فيها، وعنوانها نماذج للمرأة في الفعل الشعري المعاصر. ب-في المرحلة الثانية تم استكتاب الشعراء الثلاثة أصحاب النصوص من أجل استشارة ردود فعلهم على ما قالته القراءة النقدية لقصائدهم، ولقد تراوحت الإجابات ما بين الاندهاش كما عند حسين سرحان إلى الاعتراض كما فعل غازي القصيبي، إلى التواطؤ مع الناقد والتآمر على النص كما فعل محمد جبر الحربي. وهذا ما تتضمنه قراءات الشعراء المعروضة بالتتابع في الكتاب. ج-وفي المرحلة الثالثة جرت استضافة الدكتور "نذير العظمة" لكي يقرأ مجمل ما حدث من الناقد ومن الشعراء حول النص.
ولقد تم اختيار نذير العظمة لكونه شاعراً وناقداً في آن. ومن ثم فهو يعرف هموم الناقد مثلما يدرك أحاسيس الشاعر. وهذا هو موضوع القسم الثالث كما هو معروض في الكتاب. أما هدف الكتاب فهو استشارة الحس القرائي والتشريحي أمام النص. فالناقد يقرأ قبل الشاعر، ومن ثم يأتي الشاعر لقراءة قول الناقد على قبله، ثم يأتي شاعر ناقد يقرأ قراءة القراءة. ويفتح الباب بعد ذلك لقارئ الكتاب ليقرأ القراءات، ويدخل في هذا الباب الدوار لتنطلق لعبة التضاد من قارئ إلى قارئ وتتغير الأدوار وتتبدل المواقع، ولكن النصوص تبقى (ويسهر الخلق جرّاها ويختصم).

عرض المزيد
الزوار ( 580 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عبد الله الغذامي

عبد الله الغذامي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب عبد الله الغذامي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور