تحميل كتاب عناصر البلاغة الأدبية PDF - نبيل راغب

الرئيسية / نبيل راغب / عناصر البلاغة الأدبية
كتاب عناصر البلاغة الأدبية لـ نبيل راغب

كتاب عناصر البلاغة الأدبية

الكاتب نبيل راغب

كتاب عناصر البلاغة الأدبية لـ نبيل راغب
القسم : الأدب العربي
الفئة : دراسات أدبية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 154
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 2.3 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب عناصر البلاغة الأدبية pdf تنقسم عناصر البلاغة الأدبية إلى عناصر مرئية ملموسة، يستطيع المتلقي العادي أن يرصدها، وعناصر خفية غير مباشرة لا يستطيع سوى الناقد أو الدارس أو المتذوق الخبير أن يلقي عليها الأضواء التحليلية الفاحصة ليبين مدى نجاحها أو فشلها، مما يدل على شمولية البلاغة التي بدونها لا يمكن إبداع عمل أدبي بمعنى الكلمة. أما العناصر المرئية الملموسة للبلاغة فهي تلك التي يدرسها التلاميذ والطلبة في حصص ومحاضرات النحو العربي التي يتعلمون فيها قواعد الصرف والبلاغة. أما العناصر الخفية غير المباشرة في البلاغة فلا تكاد تختلف من لغة إلى أخرى، لأنها تشكل أساس أو جوهر البلاغة الأدبية منذ أن تبلورت كفن في التراب الأدبي الإنساني. وهي العناصر التي تفرق بين الأديب وغير الأديب، لأنها تشكل البنية الأساسية أو القوى الخفية الدافعة إلى إبداعه، ولا يستطيع أن يوظفها غيره. وذلك على النقيض من العناصر المرئية الملموسة للبلاغة، والتي يستخدمها كل من على دراية بها، حتى إذا لم يكن أديبا، وتتبدى في المقالات والخطابات المتبادلة والخطب والمرافعات القانونية.. إلخ.
وتتمثل العناصر الخفية غير المباشرة في البلاغة، في الفصول التي يتكون منها هذا الكتاب وهي: الإلهام، والخيال، والإيقاع، والتقاليد والمحاكاة.

عرض المزيد
الزوار ( 691 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب نبيل راغب

نبيل راغب

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب نبيل راغب مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور