تحميل كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك PDF - خير الدين باشا التونسي

الرئيسية / خير الدين باشا التونسي / أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك
كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك لـ خير الدين باشا التونسي

كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك

الكاتب خير الدين باشا التونسي

كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك لـ خير الدين باشا التونسي
القسم : التاريخ والجغرافيا
الفئة : أوروبا
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 852
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 9.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك pdf أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك هو كتاب ألفه خير الدين التونسي. يتألف الكتاب من مقدمة طويلة، وجزأيْن؛ يحوي الجزء الأول عشرين بابًا، كل باب مخصص لبلد من البلاد الأوروبية، وتضم الأبواب فصولا تتضمن الحديث عن تاريخ البلد، وجغرافيته، وموقعه، ومساحته، وأهم ملوكه، وتنظيماته الإدارية والسياسية والعسكرية. وهو الكتاب الذي وصفه المستشرق الألماني والرحالة هاينريش فون مالتزان أثناء زيارة لتونس قائلاً أنه "أهمّ ما ألفّ في الشرق في عصرنا هذا"، وقد وصف خيرَ الدين بقوله: "أما خير الدين فقد انتهج منهجاً مغايراً تماماً. إذ أنه تفادى اتخاذ وجهة النظر الأوروبية وتبنى منذ البداية التصوّر الإسلامي. ومن هذا المنظور الذي لا أمل بدونه أن يلقى المشروع لدى أبناء قومه المتمسكين بعقيدتهم أدنى صدى، وبالرجوع أولا إلى الماضي، تفحص خيرالدين المستوى الحضاري الرفيع والمكانة المرموقة الذين كانت بلاد الإسلام عليهما يوم كانت أوروبا لا تزال غارقة في ظلمات القرون الوسطى".

أما الجزء الثاني فيحتوي على ستة أبواب؛ خمسة منها في جغرافية القارات الخمس، وخصص الباب السادس للبحار. غير أن أهم ما في كتابه هو مقدمته التي تجاوز الاهتمام بها سائر الكتاب، وأصبحت الإشارة إلى كتاب "أقوم المسالك" تعني الإشارة إلى المقدمة وحدها، وهي تلخص تجربة "خير الدين" كلها التي تركز على مقاومة أوروبا عن طريق الاستعارة منها، والتمسك بالجامعة الإسلامية لدعم هذه المقاومة، ومحاولة إصلاح الولايات الإسلامية المختلفة وبثّ روح اليقظة والنهوض فيها.

عرض المزيد
الزوار ( 964 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب خير الدين باشا التونسي

خير الدين باشا التونسي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب خير الدين باشا التونسي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور