تحميل كتاب الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط PDF - جرمين تيليون

الرئيسية / جرمين تيليون / الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط
كتاب الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط لـ جرمين تيليون

كتاب الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط

الكاتب جرمين تيليون

كتاب الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط لـ جرمين تيليون
القسم : التاريخ والجغرافيا
الفئة : دراسات تاريخية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 210
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 4.7 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الحريم وأبناء العم: تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط pdf ليس من غير المألوف أن يقال إن معظم بلدان المتوسط سيئة السمعة في ما خص موقع المرأة الدوني . فعلى امتداد شمال إفريقيا وشطر واسع من الساحل الشرقي للمتوسط ، يغتال أهل العائلة امرأة منهم لارتكابها ((جريمة شرف) . ونادراً جداً ما يلقى المرتكب العقوبة التي يستحق . هكذا تعيش النساء حياتهن كلها في ظل ((حماية)) الرجال الذين هم الآباء والأخوة والأزواج . 

وفي هذا العمل الكلاسيكي الذي صدرت منه عدة طبعات في فرنسا ، ترى جيرمين تيليون أن هذا الشكل المتطرف من الاضهاد ليس سلوكاً شاذاً يقتصر على عالم المسلمين . فهو جزء من ميراث مستمد من الوثنية الما قبل تاريخية ، والتي لا تزال تثقل على المجتمعات المسيحية والمسلمة سواء بسواء . 

أما الابتكار الاجتماعي الفريد الذي عرفه المتوسط ، حيث يسترخي المُحرّم القرابي ويشيع زواج أبناء الأعمام ( وهو ما تسميه الباحثة “جمهورية أبناء العم” ) ، فهو مايؤسس لتدمير وضع المرأة ، كما لظروف أخرى اقتصادية وإنجابية تعود عليها بالسوء . 

وإذا كانت سواحل المتوسط الشمالية قد غادرت “جمهورية أبناء العم” إلى “جمهورية المواطنين” الحديثة (ولو أنها خلّفت تأثيرات عديدة على المجتمعات الأوروبية والأمريكية) ، فإن سواحل المتوسط الجنوبية والمسلمة لم تفعل بعد . 

ودعماً لأطروحتها ، تستنجد تيليون بأعمال مكتبة تمتد من هيرودوتس إلى القديس بولس وابن خلدون ، كما تعتمد على الأسطورة والأدب و الإثنوغرافيا والتاريخ الشخصي والتنقيب السوسيولوجي وقصص الحياة اليومية البديعة . ف”جمهورية أبناء العم” ، في النهاية ، عمل ساحر ومدهش في اتساع نطاقه ، يمزج بين المعاينة العلمية وذكاء الملاحظة والتأمل التي يستفز .

عرض المزيد
الزوار ( 524 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب جرمين تيليون

جرمين تيليون

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب جرمين تيليون مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور