تحميل كتاب كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال PDF - أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

الرئيسية / أبو نور الدين محمد محسن الشدادي / كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال
كتاب كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال لـ أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

كتاب كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال

الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

كتاب كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال لـ أبو نور الدين محمد محسن الشدادي
القسم : العلوم الإسلامية
الفئة : الحديث الشريف
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 798
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 5.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب كشف الأحوال عن مردودات كنز العمال pdf كتاب كنز العمال واسمه الكامل "كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال" لمؤلفه علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري والمشهور بالمتقي الهندي من الكتب الجامعة لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المفيدة التي جمعت الصحيح والحسن والضعيف، بل والكثير من الأحاديث الشديدة الضعف والواهية والموضوعة. فتجد فيه أحاديث الصحيحين وأحاديث السنن والمسانيد وغيرها من الكتب التي هي مظنة لوجود الأحاديث الضعيفة والموضوعة. وتم تبويبها حسب الكتب والأبواب الفقهية بحيث يجمع فيه صاحبه ما جاء في الموضوع، أو الفصل الذي يتحدث عنه من كل دواوين السنة. على أن عمل المؤلف رحمه الله تعالى قد أعتمد بشكل كامل على الجمع بين كتابي الجامع الصغير وزوائده وجمع الجوامع للأمام الحافظ جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى وبذلك فقد استوعب حوالي سبعة واربعون ألف حديث مجرّدة من الأسانيد ومعزوّة إلى الصحابي راوي الحديث أو إلى من روى الحديث في كتب السنة.
في القسم الأول من عملي هذا قمت بتتبع ما تيسر لي من الأحاديث التي حكم عليها العلماء بأنها من الموضوعات أو ما يقاربها أو في حكمها، كالأحاديث التي يحكم عليها العلماء بأنها (باطلة، لا أصل لها، منكرة المتن جدا، غريبة المتن جدا). وفي القسم الثاني من هذا العمل قمت بتتبع ما تيسر لي من الأحاديث التي حكم عليها الأئمة من علماء الحديث بأنها ضعيفة جدا أو ما في حكمها كالأحاديث التي (منكرة المتن، لا تصح، في سندها متروك، واهية).
واعتمدت في ذلك على أحكام مجموعة من العلماء الأفذاذ الذين من الله على هذه الأمة بهم، مثل أحكام الأئمة السيوطي، والذهبي، وابن القيم، وابن الجوزي، وابن عراق الكتاني. ومن المعاصرين اعتمدت بشكل كبير جدا على أحكام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله تعالى في موسوعتيه الجامع الصغير، والسلسلة الضعيفة.
وقد جاءت فكرة هذا العمل عندما رأيت كثرة الاحتجاج بالعديد من الأحاديث الموضوعة والباطلة، والشديدة الضعف الواردة في كنز العمال، والتي أوردها مؤلف الكتاب ومن قبله الإمام السيوطي دون التعليق والتنبيه عليها. فكانت فكرة العمل في البداية تقتصر على تجميع وتبيين ما تيسر من الأحاديث الموضوعة والباطلة وما في حكمها، ومن ثم توسعت الفكرة لتشمل كذلك الأحاديث الضعيفة جدا وما في حكمها. وبعد أن يسر الله لي ذلك، أسال الله العظيم ان يكرمني باستكمال تصنيف بقية هذا الديوان العظيم من دواوين السنة بحسب درجات الحديث من حيث الصحة والضعف.
وأود أن أنوه إلى ما يلي:
1. بالرغم من وجود عدد كبير من الأحاديث المردودة إلا أن كنز العمال يظل أحد دواوين الإسلام المهمة التي احتوت على عدد كبير جدا من الأحاديث المقبولة التي جمعت من شتى أمهات وأصول السنة ورتبت حسب الكتب والفصول الموضوعية المناسبة.
2. هذا العمل لا يحوي كل الأحاديث الموضوعة والشديدة الضعف، وإنما هذا ما تيسر لي منها. وقد بلغت عدد الأحاديث المردودة الواردة في هذا العمل 5000 حديث.
3. هناك قصور في تصنيف بعض الأحاديث بسبب قصور علمي وفهمي وعجزي، وبسبب اختلاف أحكام الأجلاء في الحكم على الحديث. ولكن أسال الله أن يغفر لي زلتي ويتقبل مني.
4. إذا يسر الله لي وأكرمني بفضله وأطال في العمر فسوف أبدأ بتصنيف بقية الكنز بحسب درجات الأحاديث ومراتبها في عمل جديد تحت اسم "تيسير المنال في ترتيب أحاديث كنز العمال".
5. تم الاحتفاظ بالأرقام الأصلية لكنز العمال، ولم يتم الترقيم الأحاديث حتى يتم استكمال تتبع بقية الأحاديث الموضوعة والضعيفة جدا.
6. نبه المتقي الهندي رحمه الله أن الحافظ السيوطي قد جعل رمز البيهقي في جمع الجوامع (ق) وفي الجامع الصغير وزوائده (ق) هو رمز الشيخين، ومنعا للالتباس فقد قمت باستبدال جميع رموز أحاديث الإمام البيهقي بالرمز [هق]. وعليه فإن رمز (ق) هو للشيخين فقط، والرمز (هق) او ([هق]) هو للبيهقي.
7. النسخة غير مشكولة، وهذا ما تيسر لي من نسخة المكتبة الشاملة – بارك الله في القائمين عليها.
8. هناك قصور شديد في علامات الترقيم.
9. هناك قصور في عزو الأحكام حيث أني اقتصرت فقط بالإشارة إلى مصدر الحكم دون تحديد رقم الحديث في ذلك المصدر، ولعل الله يمكنني من تعديل ذلك في المستقبل القريب إن شاء الله.

عرض المزيد
الزوار ( 466 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور