تحميل كتاب الحكمة بين الإله و السلطان PDF - نزار يوسف

الرئيسية / نزار يوسف / الحكمة بين الإله و السلطان
كتاب الحكمة بين الإله و السلطان لـ نزار يوسف الناشر هو المؤلف

كتاب الحكمة بين الإله و السلطان

الكاتب نزار يوسف

كتاب الحكمة بين الإله و السلطان لـ نزار يوسف الناشر هو المؤلف
القسم : التاريخ والجغرافيا
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 438
سنة النشر : 2006
حجم الكتاب : 2.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الحكمة بين الإله و السلطان pdf كتاب ( الحكمة بين الإله و السلطان ) عبارة عن دراسة و بحث و هو كتاب هام و قيّم يضاف إلى المكتبة العربية و مؤهل لأن يكون مرجعاً للدارسين و الباحثين في التاريخ و العلاقات الاجتماعية . ويقع في / 11 / فصل مقسومة إلى قسمين .. قسم الحضارات القديمة في الشرق الأدنى القديم ، و قسم الأديان السماوية . و الفصول على التوالي هي ( مدخل إلى منشأ و أصل الحكمة – فترة الإنسان القديم – الشرق الأدنى القديم – الشرق الأدنى القديم – بلاد ما بين النهرين – مصر القديمة – اليونان – الاسكندر المقدوني – الديانة اليهودية – الديانة المسيحية – الديانة الإسلامية ) .
يتحدث الكتاب بمضمونه العام عن فكرة جديدة و مفهوم جديد للحكمة و ما يتبعه من مصطلحات . و قد قُسمت هذه الحكمة إلى حكمة إلهية و حكمة بشرية . و مما جاء في شرح نبذة الكتاب " لقد أدرك الإنسان القديم جهله قبل أن يدرك معرفته ، و هذا الإدراك قاده إلى المعرفة و تلك هي أولى بدايات الحكمة ، إذ بدأ الإنسان يفسر الظواهر الطبيعية القاهرة كالرعد و الشمس و العواصف و غيرها و سلّم بأن تلك القوى هي فوق قدرته العقلية و الجسدية ، فرضخ لها و بدأ بعبادتها بأشكال عدة و كان لذلك الرضوخ و القبول ، الحكمة التي ظهرت لدى الإنسان قبل المعتقدات الدينية ثم تطورت تلك الحكمة بعد أن تشكلت التجمعات البشرية و بدأ ظهور قادة هذه التجمعات و من هنا تشكلت الحكمة السياسية او السلطوية .
و قد تطرق الباحث نزار يوسف إلى الحكمة الإلهية ، من خلال الخطاب الديني الذي ظهر في كل دين من أديان الحضارات القديمة التي تناولها الكتاب مضافاً إليها الأديان السماوية الثلاث . أما الحكمة البشرية التي اتخذت غالباً ( حسب الكاتب ) سمة الحكمة السلطانية بمختلف أنواعها ، السياسية و الدينية و الاجتماعية ، فتم التطرق إليها من خلال تصرفات معظم شرائح السلطة السابقة في سياق الأحداث التاريخية المتعاقبة و ضمن مجالات الحضارات الرئيسة التي تناولها الكتاب بالإضافة إلى الأحداث السياسية و الاجتماعية المرتبطة بالديانات السماوية الثلاث .

عرض المزيد
الزوار ( 741 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب نزار يوسف

نزار يوسف

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب نزار يوسف مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور