تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF - ياسر حارب

الرئيسية / ياسر حارب / بيكاسو وستاربكس
كتاب بيكاسو وستاربكس لـ ياسر حارب

كتاب بيكاسو وستاربكس

الكاتب ياسر حارب

كتاب بيكاسو وستاربكس لـ ياسر حارب
القسم : الفلسفة والمنطق
الفئة : تأملات
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 175
سنة النشر : 2011
حجم الكتاب : 6.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس pdf هكذا يُعرّف الممثل الأمريكي "توم هانكس" مقهى "ستاربكس" في فيلمه الرائع (استلّمت بريداً) حيثُ يرى فيه مكاناً يُغويك بإدمانه، ولا يلبث أن يفرضَ عليك نمط حياة مختلفاً تماماً.
"ستاربكس" هو إسقاط مصغّرٌ للحياة التي نعيشها، فكل شيء فيه سريع، حتى تحضير القهوة الذي يُفترضُ أن يتمّ بتُؤدةٍ، يتعمّد موظفو المقهى أن يستعجلوه أمامك، ثم عليك أن تحمل قهوتك وتمضي دون أن تتحدث إلى أحدهم، حتى لا تُربكَ تدفّق الزبائن وتخرق تقاليد المكان، يمنحكُ "ستاربكس" خياراتٍ كثيرة، ولكنها قد لا تكون حقيقية، وهذا ما أوردتُه في موضوع (هل خياراتنا حقيقية؟) حيث افترضتُ أن الخيارات الحقيقية هي الخيارات التي نقوم بها بأنفسنا، لأنها تعكس رغباتنا وطموحاتنا، والخيارات الكاذبة هي تلك التي يقوم بها الآخرون بالنيابة عنا، إلا أننا نستمتع، ودون أن نشعر أحياناً، بكثير من الخيارات الزائفة، وخصوصاً تلك التي تتعلّق بالقهوة وطريقة إرتشافها.
أما "بيكاسو" فإنه قد فُرِضَ علينا بفنّه الغريب، فلا يمكنك أن تتحدث عنه دون أن تُبدي إحترامك لأعماله، لا لأنك تحبها، ولكن لانها من إنتاج أحد أشهر فناني القرن العشرين كما يقول الخبراء الذين لم نعرف أسماءهم يوماً، وعليك إذا وقفتَ أمام إحدى لوحاته أن تقف بصمت وتُبدي إعجابك، فالإمتعاضُ مرفوضٌ جملة وتفصيلاً، لأنك بذلك تكون غير متذوق للفن وغير آبه بالإبداع، وهو ما يقع تحت طائلة العبودية الجديدة، مثلما ورد في موضوع (العبيد الجدد) حيث يستعبد الإنسان نفسه بنفسه ولا ينفكّ يتلذذ بتلك العبودية حتى في أحلك ساعاتها المظلمة، لأنه يظنّ بأن إنغماسه في الظلام سيؤدي به إلى النور لا محالة؛ وخصوصاً إذا كانت عبودية ملوّنة كإحدى لوحات بيكاسو المُعقّدة.
وجه الشبه بين "بيكاسو" و"ستاربكس" أنهما مثالٌ للا مبالاة، فهما أقرب إلى الفوضى المنظّمة، كما أنهما يُعطيان قيمة لأشياء قد لا تستحق قيمة، ويفرضان علينا، بجمال وهدوء، إعتناق مبادئ جديدة ثم تصديقها على مضض، حتى ونحن نتجرّعها بمرارة شديدة... إلا أننا رغم كل ذلك، نملك خيار إعتناقهما أو التملّص منهما، ولكننا لا نُدرِكُ هذه الحقيقة.
الصفحات القادمة تقولُ ما لَم يُقَل بعد، عن الإنسان والحياة، عمّا يجمعهما ويفرّقهما... إنها تحكي لنا، وتحكي عنّا...

عرض المزيد
الزوار ( 1058 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب ياسر حارب

ياسر حارب

كاتبٌ مِن الإمارات العربية، أحمل وطني في داخلي أكثر مما يحملني في داخله. لا أدعي بأني أحمل همّ الأمة، ولا أرنو إلى إصلاح المجتمعات، وكل ما أطمح إليه هو أن أعرف أكثر مما أتمنى، و لو قُدّر لي أن أعلم الناس شيئاً فأريد أن أعلّمهم كيف يفكرون.

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور