تحميل كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية PDF - راغب السرجاني

الرئيسية / راغب السرجاني / روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية
كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية لـ راغب السرجاني

كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية

الكاتب راغب السرجاني

كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية لـ راغب السرجاني
القسم : العلوم الإسلامية
الفئة : قضايا اسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 216
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 4.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية pdf تقف الحضارة الإسلامية عالية الرأس شامخة البنيان، فقد قدمت للإنسانية ما لم تقدمه حضارة أخرى، من إبداع وابتكار في مجالات الحياة المختلفة، بما يحقق السعادة الكبرى لأبناء المجتمع الواحد، وذلك من خلال التكافل والتكامل بين أفراده، وقد كانت الأوقاف الإسلامية واحدة من تلك الإبداعات الفريدة في تاريخ الإنسانية كلها.
لقد كانت مسائل الأوقاف من أهمِّ القضايا التي تناولتها المصادر التشريعيَّة وكُتب الفروع؛ ذلك أن النبيكان أوَّل من أوقف في الإسلام، ثم تبعه الصحابة -غنيُّهم وفقيرهم- في هذا الأمر المهمِّ؛ وما فعلوا ذلك إلاَّ تحقيقًا للغاية التي من أجلها وُجِدَ الوقف؛ ألا وهي ابتغاء وجه الله I ورضوانه.
ثم سارت الأُمَّة الإسلاميَّة على درب هؤلاء الأفذاذ، ومع مرور العصور وتوالي الأزمان بدأت تتكشَّف القيمة الحقيقيَّة للأوقاف؛ إذ إنها ساعدتْ بل أسهمت بدور حيوي في حلِّ المشاكل التي واجهتها الأُمَّة عبر تاريخها الحضاري الطويل؛ من أدواء مادِّيَّة وأخلاقيَّة واجتماعيَّة ونفسيَّة وعلميَّة وعسكريَّة.. وغيرها، وهو ما لم نجده في أي حضارة أخرى.
وفي خطوة من خطوات إبراز عظمة الحضارة الإسلامية وخيرها على البشرية كلها، صدر حديثًا عن دار نهضة مصر كتاب جديد للدكتور راغب السرجاني بعنوان (روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية).
وقد تناول هذا الكتاب مجموعة من القضايا المهمَّة، فبدأ بتوضيح بعضًا من روائع التشريع الإسلامي في مسائل الأوقاف، ثم الحديث عن روائع استنباطات فقهاء المسلمين في الوقف؛ كدليل على حيوية التشريع الإسلامي، ثم الحديث عن عظمة المسلمين وعبقريتهم في إدارة هذه الأوقاف عبر تاريخ الحضارة الإسلاميَّة، بدءًا من عصر الرسولوانتهاءً بعصر الخلافة العثمانيَّة، ثم الحديث عن إنشاء المسلمين للأوقاف المتنوِّعة في الحضارة الإسلامية عبر عصورها المختلفة، ودورها العظيم في المجتمعات الإسلاميَّة، وأن المسلمين ساروا أفقيًّا ورأسيًّا في إنشاء الأوقاف؛ فرأسيًّا من حيث التنوُّع المجتمعي والطبقي الإسلامي الذي اشترك في إنشاء هذه الأوقاف، بكل ما أوتي من قوَّة ورغبة وعزم؛ من رجال وشيوخ ونساء وعلماء وأثرياء وقادة وسلاطين.. وأفقيًّا حيث تنوَّعت هذه الأوقاف من مساجد ومستشفيات ومدارس ومكتبات عامَّة وفنادق.. وغيرها.

عرض المزيد
الزوار ( 688 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب راغب السرجاني

راغب السرجاني

راغب السرجاني داعية إسلامي مصري مهتم بالتاريخ الإسلامي ومشرف موقع "قصة الإسلام"، أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية بمصر عام 1964م، وتخرج في كليه الطب جامعة القاهرة بتقدي ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور