قراءة رواية المتشردون مكسيم غوركي اون لاين

الرئيسية / مكسيم غوركي / المتشردون
رواية المتشردون لـ مكسيم غوركي

رواية المتشردون

الكاتب مكسيم غوركي

رواية المتشردون لـ مكسيم غوركي
القسم : الروايات المترجمة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 0
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 6.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة رواية المتشردون pdf رواية المتشردون كتبها المؤلف الروسي ماكسيم غوركي في بداية القرن العشرين وترجمها للعربية عبد المهين الملوحي. وتتضمن ثلاث قصص عن التشرد.
القصة الأولى بطلها تشيلكاس الجندي السابق الذي تحول إلى سارق وشقي خطير ولكنه يجود بماله على فلاح ليساعده على تحقيق السعادة ولكنه يتعرض للخيانة من قبل الفلاح اللئيم.
القصة الثانية بعنوان رفيقي بطلها غوركي المؤلف نفسه الذي ذاق مرارة التشرد لعشرات السنين لكنه انتصر على بؤس الحياة وصار من اعظم الكتاب. وتتضمن حكايته في مرافقته الأمير القفقازي شاركو سيرا على الأقدام إلى موطنه. وهذا الأمير مثال للشراهة والنذالة والانتهازية. 
القصة الثالثة بعنوان الجد أرخيب والحفيد لانكا وتقدم أقصى حالات البؤس والتشرد الذي لا يمكن الفرار منه. فالجد يدمن التسول والسرقة لكي يطمئن على مستقبل حفيده ولكن في النهاية يقضي كل منهما حتفه. 

اقتباسات من الرواية 
أيمكن أن ينحط الإنسان إلى هذا الدرك من السفالة في طلب المال، وأن يعذب نفسه مثل هذا العذاب في السعي وراءه. إنك من أحفاد أولئك الأنذال، أولئك البخلاء الأبالسة الذين لا يعرفون للكرامة معنى. والذين يبيعون أنفسهم وأهليهم لقاء دراهم ... 

ما أشد مضاضة هذا المستقبل، إن انتظار الإنسان له انتظارا طويلا يفقده جماله عندما يصل إليه ويحققه...

كسرة الخبز الحقيرة التي يتصدقون بها عليك يعدونها أثمن من ألف روبل، والصدقة النحيلة التي يقذفون بها إليك يضنون أن قد وجب أن تفتح لهم أبواب الجنة ... إنهم لا يتصدقون طائعين مختارين ولكنهم يحاولون بالصدقة تخفيف ما على وجدانهم وضمائرهم من أعباء ثقال.

عرض المزيد
الزوار ( 558 )

عن الكاتب مكسيم غوركي

قراءة جميع مؤلفات وكتب الكاتب مكسيم غوركي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...