تحميل كتاب أعلام التنوير في الإسلام PDF - محمد حبش

الرئيسية / محمد حبش / أعلام التنوير في الإسلام
كتاب أعلام التنوير في الإسلام لـ محمد حبش الناشر هو المؤلف

كتاب أعلام التنوير في الإسلام

الكاتب محمد حبش

كتاب أعلام التنوير في الإسلام لـ محمد حبش الناشر هو المؤلف
القسم : العلوم الإسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 265
سنة النشر : 2022
حجم الكتاب : 6.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب أعلام التنوير في الإسلام pdf تهدف هذه الدراسة إلى تقديم مساهمة في التعريف بمجموعة من الرجال والنساء الذين أعدُّهم أبرز رجال التنوير خلال التاريخ الإسلاميِّ من عصر النبوة إلى عصرنا الحاضر.
وقد تمَّ اختيار الرجال والنساء في هذه القائمة من أولئك الذين قدموا شجاعة استثنائية، واستطاعوا أن يقدموا فكراً حرَّاً، يتَّبع العقل ويحترم النقل ويقدِّس الإنسان.
لا شك أن الأسماء كثيرة، والتجارب الإصلاحية متعددة ومتتابعة، وهي لم تنقطع خلال التاريخ، ومع أنها واجهت عسف السياسة ومكر التنافس وقوة النص، ولكنَّها نجحت في إحياء موجات ثقافية وعلمية وتنويرية بارزة.
ويأتي هذا الكتاب جواباً على سؤال نتعرض له كلَّ يوم ونحن نشارك في تيار الإصلاح الديني الذي يعلن بوضوح اتباع العقل واحترام النقل؛ إذ يبادرك سؤال: من قال بهذا القول من قبلك؟ وهل كان الناس جاهلين وأغبياء من قبل حتَّى فاتتهم هذه المعرفة؟

عرض المزيد
الزوار ( 537 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب محمد حبش

محمد حبش

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب محمد حبش مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
أضف إقتباس
  • إن هؤلاء الرجعيين الذين يعملون من أجل مصلحة أعداء الدين، الذين يسعون إلى تحنيط الإسلام الحي، هم العائق الرئيسي أمام خلق "حداثة" ليست في الغرب المنحط بالكامل، ويمنعون الإسلام من الوجود مع جميع المؤمنين الذين يحبون المستقبل، ويسعون إلى إعادة نهضة العالم من جديد.
  • نحن نخلط بين الشريعة الأساسية وبين الفقه في القرون الماضية، فنحن نعمل على التقسيم، ونعزل الإسلام، ونترك آلاف من الرجال والنساء فريسة لليأس.
  • ولا نشك أبداً في أنَّ أوَّل قادة التنوير وأعظمهم هو النبي الكريم عليه الصلاة والسلام فقد كان رائداً في العقل والحكمة، وقضى على الخرافة والجهل، وما حربه على الأصنام المعبودة إلا رسالة واضحة في انتصار العقل والإرادة والمسؤولية، ولعلَّ من أروع مواقفه في المسؤولية أنه حين سئل عن الفتوى قال بصراحة وشجاعة: "استفتِ قلبك ولو أفتاك النَّاسُ وأفتوك".
  • فإن جمع القرآن الكريم وفَّر للأمَّة سلامة المصدر الأوَّل للشريعة، وقد كان من الممكن أن يضيع في غبار المعارك، ولا نشك أنه قد تمَّ في الوقت المناسب، ولو تمَّ الالتزام بظاهر النص في منع جمعه وتأخر الأمر عشر سنين مثلاً لما انتهت الأمَّة إلى هذا الإجماع على حروف القرآن الكريم وسوره وآياته.
  • موافقات عمر مصطلح أطلقه الرواة والمحدثون للإشارة على عدد من القضايا الاجتهادية التي انفرد بها عمر بن الخطاب، وعدَّت اجتهاداً في مورد النص؛ إذ كان عمر بن الخطاب يقترح أمراً في الشريعة، على أساس من الرأي، ثم يحاور به رسول الله فيقره الرسول الكريم أو ينزل على وفقه قرآن يتلى يؤكد صواب ما ذهب إليه عمر.
  • أمّا القبلة التي نتوجّه إليها في الحرم الشريف، فهي ذات بعد اجتماعي يحقّق التواصل والمساواة، ولا يمكنني أن أفهم أن الله أقرب إلى مكّة من أيِّ مكان آخر، وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله، ونحن أقرب إليه من حبل الوريد.